November 24, 2021

أربعة عقود من الظلم: أقدم سجين سياسي في سوريا يكمل ال 40 عاماً رهن الاعتقال


يصادف اليوم مرور 40 عاماً على اعتقال السلطات السورية لرغيد الططري ، أقدم سجين سياسي في سوريا. تم القبض على الطيار السابق في السلاح الجوّي لأول مرة بسبب رفضه المشاركة في حملة قصف ضد شعبه في محافظة حماة السورية عام 1980.

عندما بدأ اعتقاله كان يبلغ من العمر 26 عامًا فقط ، واليوم يقترب من عيد ميلاده الـ 67. لقد أمضى أربعة عقود من حياته خلف القضبان، محرومًا من حقه في محاكمة عادلة. حيث عانى من انتهاكات مروعة بما في ذلك تعرضه للتعذيب في سجن صيدنايا ذو السمعة السيئة في سوريا وعُزل عن عائلته لسنوات. لقد أصبح أسطورة بين من نجوا من أهوال الاعتقال في سوريا.

يقول دياب سرية من رابطة معتقلي ومفقودي سجن صيدنايا والذي أمضى معه 5 سنوات في الاعتقال:

“لا توجد كلمات تكفي لوصف رغيد. كل من يعرفه يتأثر بطبيعته الجريئة وقوّة إرادته. وعلى الرغم من تحمله عقوداً من القمع المنهجي والتعذيب – لم يتمكنوا من تحطيم روحه أو تخليصه من ابتسامته. وقضيته توضح رغبة النظام السوري القاسية والمستمرة في معاقبة أي شكل من أشكال المعارضة وحرمان المعتقلين من حقهم في العدالة والمحاكمة العادلة “.

اعتقل رغيد الططري للمرة الأولى عام 1980، مع ثلاثة آخرين، بعد رفضهم المشاركة في غارات جوية خلال حملة قمع على مدينة حماه. ووجهت إليه تهمة عصيان الأوامر ولكن تمت تبرئته فيما بعد وفصل من القوات الجوّية. هرب إلى الأردن ثم مصر، حيث حاول طلب اللجوء هناك، لكن طلبه قوبل بالرفض. وبتاريخ 24 تشرين الثاني/نوفمبر عام 1981 ولدى عودته الى سوريا، اعتقل عند وصوله إلى مطار دمشق. بعد ثلاثين عامًا من اعتقاله، اكتشف أن محكمة عسكرية ميدانية كانت قد أدانته بإفشاء معلومات لدولة أجنبية. الإجراءات أمام المحاكم العسكرية الميدانية تعسفية تمامًا وعادة ما تستغرق دقيقة أو دقيقتين فقط – ولا يمكن بأي حال من الأحوال اعتبارها محاكمة مشروعة.

يقول نجل رغيد، وائل الططري والمقيم حالياً في كندا، إن اعتقال والده المطول تركه في حالة صدمة كبيرة حتى يومنا هذا:

“لم أستطع أن أتخيل ما يمكن أن يفعله الإنسان ليستحق مثل هذا المصير. لدي الكثير من الأسئلة التي لم تتح لي الفرصة مطلقاً لطرحها عليه. قضى والدي أكثر من 40 عامًا في السجن بدون سبب، محرومًا من عائلته – لا أحد يستحق ذلك. لقد أخذوا منه كل شيء، صوته وحريته – أريد أن أصرخ بصوت عالٍ بما فيه الكفاية حتى يتمكن العالم من السماع عن هذا الظلم “.

رياض أفلار، الصديق المقرب لرغيد والذي أمضى 21 عامًا رهن الاعتقال في سوريا وهو أيضًا أحد مؤسسي رابطة معتقلي ومفقودي سجن صيدنايا، يصفه بأنه رجل متماسك ذو مبادئ قوية قائلاً:

“كان يبتسم دائمًا ويحاول نشر السعادة – حتى أثناء احتجازه في أكثر الأماكن رعبًا في العالم. كان يصنع العجين من بقايا فتات الخبز ويصنع منحوتات فنية ويشاركنا أعماله الجميلة. لقد جعلنا نضحك وأبقى معنوياتنا عالية لمساعدتنا على التشبث بالأمل “.

تقول ليلى كيكي، المديرة التنفيذية لمنظمة حملة من أجل سوريا:

مع تحرك المزيد من دول المنطقة لتطبيع العلاقات مع السلطات السورية، فإن قضية رغيد الططري هي تذكير بأن الاحتجاز غير القانوني هو من أساسات حكم الأسد في سوريا. يجب على العالم أن يتخذ إجراءات للمطالبة بالإفراج عن رغيد وجميع المعتقلين/ات الآخرين بسبب آرائهم أو نشاطهم السلمي. بدون المحاسبة والعدالة لجميع المحتجزين/ات بشكل غير قانوني أو المسجونين/ات أو ممن قتلوا تحت التعذيب، لا يمكن أن يكون هناك سلام واستقرار حقيقي في سوريا “.

لمزيد من المعلومات أو الصور أو لترتيب مقابلة مع عائلة أو أصدقاء رغيد الططري، يرجى التواصل عبر [email protected]